عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل

عسل العرب

منتــدى : ترفيهــي - ثقــافــي - اجتمــاعــي
 
الرئيسيةالاكثر مشاهدةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
عسل العرب: زورانا الكرام...مرحبا بكم بين زهور الإبداع ورحيق الأخوة وشهد المحبة نورتو منتدانا

شاطر | 
 

  تفسير الرؤى والأحلام ملكة تحتاج إلى صدق ومراعاة أحوال الناس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زعيم العرب
**//** عضو ماسي **//**
**//** عضو ماسي **//**
avatar

الأردن

عدد المساهمات : 3395
تاريخ التسجيل : 17/01/2010
العمر : 25
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: تفسير الرؤى والأحلام ملكة تحتاج إلى صدق ومراعاة أحوال الناس    الأربعاء يناير 16, 2013 8:19 am

تفسير الرؤى والأحلام ملكة تحتاج إلى صدق ومراعاة أحوال الناس

تحقيق بندر الناصر

كثرت في الآونة الأخيرة ظاهرة تفسير الأحلام والرؤى وانتشرت بشكل لافت للنظر وأصبح المتابعون لها في تزايد مستمر وقد يعود السبب للبث المباشر من القنوات الفضائية وبعض الصحف اليومية ومن خلال هذا التحقيق عن تفسير الأحلام والرؤى وهل هي مناسبة لكل شخص ومن الأجدر أن يقوم بها؟
هذا التحقيق مع الشيخ راشد الطيار والذي ذكر بأن تفسير الأحلام والرؤى هي موهبة وأن يكون على كثير من التقوى والورع والصدق.
كما كان الأستاذ فهد العصيمي يؤكد بأن تفسير الأحلام والرؤى هي فطرة عند البعض كيوسف عليه السلام، وأنه ليس هناك شروط محددة ولكن الأهم من ذلك ما هي المواصفات الصحيحة التي من المفترض أن يتصف بها مفسر الأحلام تساؤلات عدة تحتاج إجابة شافية نجدها بين طيات السطور التالية:
ففي البداية يقول الشيخ فهد العصيمي: ليس هناك شروط محددة ولكن لا شك أن البراعة في اللغة العربية، ومعرفة الآيات القرآنية، والحديث النبوي مما يزيد في براعة المعبر، كما أن معرفة أحوال الناس مما يفضل معرفته كذلك.
ويضيف هي فطرة عند البعض كيوسف عليه السلام، كما أنها ملكة عند البعض تنمى مع الممارسة والتعلم والتفرس، ولا شك أن الفراسة منها ما هو جبلي، مجبول عليه الشخص، ومنها ما هو يتعلم لكن استطيع أن أقول إن وجهة نظري في هذا الموضوع أن تعبير الرؤيا فراسة، ومهمة وملكة وعلم يتعلم فهي هذا كله، وتختلف البراعة فيها حسب المواهب التي عند الشخص المعبر.
ويقول العصيمي عن الذين يستعجلون في تفسير الرؤى: هذا راجع في رأيي للاستعجال من المعبر أو لكون القاص لرؤياه من الذين يكررون كلامهم، ويفضلون تفصيلاً زائداً عن الحاجة مما يفهم معه المعبر تعبير الرؤيا دون حاجة لكثرة الكلام ولا شك أن الناس يختلفون في القدرة على قص الرؤيا من جهة البراعة اللغوية مابين مجيد وغير مجيد، كذلك المعبرون منهم المستعجل وفيهم الذي وهبه الله القدرة على المعرفة من أقصر الطرق لكن لا شك أن المطلوب التأني والتروي والنظر في الرؤيا من جميع جوانبها، وأما كون البعض يتعامل مع الجن فلا أظن هذا الرأي موجود بله أن يكون صحيحاً!!
أما عن تعلق النساء فيقول العصيمي: النساء غالباً رقيقات عاطفيات ،ولذا يتعلق بالرؤى والبحث من خلالها عن حل لمشاكلهن أو بحثاً عن حل أو تنفيساً، والرجل عقلاني أكثر منها ولذا نجد البعض من الرجال لا يأبه بهذا العلم، وأقول للمهتمين بهذا العلم لا ملامة عليكم ولكن يجب أن لا ننام على الأحلام ونترك العمل.
ويقول الشيخ راشد الطيار: إن الشروط هي : علم يعتمد بعد الله عز وجل على الموهبة.. فلا بد لصاحبه أن يكون على فراسة وكياسة وفطانة وقدرة الاستنباط وسرعة بديهة وذكاء وعلم في كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، إلى جانب ذلك فلا بد للمعبر أن يكون على كثير من التقوى والورع والصدق، وصدق الله العظيم إذا يقول: {واتقوا الله ويعلمكم الله} وباختصار هو علم يفتح الله به على بعض عباده المخلصين ويعتمد على الموهبة بعد تقوى الله عز وجل والله أعلم.
ذكرنا فيما سبق أنها موهبة يهبها الله إن شاء من عباده الاتقياء، الانقياء من الكذب والنفاق ولكن هذه الموهبة تحتاج إلى صقل، وممارسة وتزود بالعلم الشرعي وغيره من العلوم الأخرى.
وعن استعجال المفسرين في تفسير الرؤى: أولاً.. الواجب أن لا نعمم فالتعميم هنا خطأ..
ثانياً: مما لا شك فيه أن الجن خلق من خلق الله.. خلقوا لعبادته قال سبحانه وتعالى: {وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون}، وقضية الجن واستعانة الانس بهم فهذه قضية شائكة وقد طرقه العلماء كثيراً وقد اختلف العلماء بمسألة استعانة الانس بالجن فهناك من العلماء من اجازه.. وذلك بحدود، وفيما يقدرون عليه وما يجوز شرعاً ومن هؤلاء العلماء شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - وفريق آخر من العلماء منع ذلك والمنع هذا سد للذريعة وأكثر من حامت حوله الشبهات في هذا الأمر بعض القراء أو أغلب القراء وأعني الرقاة الذين يعالجون الناس بالرقية الشرعية بالقرآن الكريم وقد يكون فيهم والله أعلم من تورط في هذا الأمر.
أما معبرو الرؤيا فأعتقد والله أعلم أن هذا نادر والنهادر لا حكم له.. وقد يكون هناك من يستعين بهم ممن يعبّرون الرؤيا والأحلام والله أعلم فقد قيل عن الشهاب العابر أحمد بن عبدالمنعم بن سلطان بن سرور القدسي الخبلي المولود سنة 628ه قيل عنه .. ربما أن له رئياً من الجن..
لأن هذا الشيخ برع في معرفة تعبيرالرؤيا وانفرد بذلك وكان الناس يتحيرون منه إذا عبر الرؤيا لما يخبر الرائي بأمور قد جرت له.. وله في ذلك حكايات كثيرة غريبة مشهورة وهي من أعجب العجب وكان جماعة من العلماء يقولون.. إن له رئياً من الجن.
أما في العصر الحاضر.. فقد يكون هناك من المعبرين من يوشوش في أذنه من قبل جني أو فئة من الجن لما يخبر المعبر صاحب الرؤيا بالمغيبات التي لا يقتضيها المنام أصلاً لذا فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم.
فعلي هنا وبهذه المناسبة أن اذكر وأشارك برأيي في هذه المسألة العويصة.
أقول وبالله التوفيق.. استعانة القارئ الذي يرقي الناس أو معبر الرؤيا بفرد أو جماعة من مخلوقات الجن أعتقد والله أعلم أن هذا الأمر بالنسبة لهذا العصر الذي كثرت فيه الفتن وقل به الورع وضعف به الإيمان هو كمن يدخل في نفق مظلم مجهول وقد تكون هذه والله أعلم من خطوات الشيطان التي قد تودي بصاحبها في نهاية الأمر إلى الشرك بالله اعاذنا الله وإياكم منه..
لذا نصيحتي لي أولاً ومن ثم للقراء والمعالجين والمعبرين بتقوى الله عز وجل في السر والعلن وأن يكونوا دائماً وأبداً صادقين في أقوالهم وأفعالهم وان يحسنوا القصد والنية لله تعالى واختم قولي بنصيحة خاتم النبيين وسيد المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.. عن ابن عباس رضي الله عنه قال: كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فقال يا غلام إني اعلمك كلمات احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده اتجاهك إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، وأعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف.
ويوجه الشيخ الطيار فيقول: تظهر الحاجة إلى علم التعبير والمعبرين إذا علمنا أن غالب الرؤى يحتاج إلى تعبير قال المهلب (الناس على ثلاث درجات: الأنبياء ورؤياهم كلها صدق وقد يقع فيها ما يحتاج إلى تعبير والصالحون والأغلب على رؤياهم الصدق وقد يقع فيها مايحتاج إلى التعبير ومن عداهم يقع في رؤياهم الصدق والاضغاث).
فإذا كانت رؤيا الأنبياء فيها ما يحتاج إلى تعبير لما في رؤيا يوسف عليه السلام وكذلك ما جاء في القرآن من الرؤى فيه ما احتاج إلى تعبير فغير ذلك في الرؤى أحوج إلى التعبير من باب أولى لأن يندر وقوع الرؤيا على ظاهرها ولذلك عبر عليه السلام رؤيا صاحبي السجن والملك بما يخالف ظاهرها والرسول عليه الصلاة والسلاة عبركثيراً من الرؤى بما يخالف ظاهرها وكذلك الصحابة والتابعون رضوان الله عليهم فالإنسان إذا رأى رؤيا وكانت هذه الرؤيا صالحة أي صادقة من الله عز وجل فهذا يعني اما خيراً يبشر به أو شراً يحذر منه أو قد تكون رؤيا معاتبة. لذا فالواجب على من رأى رؤيا صالحة صادقة أن يبادر لعالم ناصح محب وآمين لتعبير حاله.. من هذه الرؤيا الصحيحة تؤتي ثمارها وينتفع العبد بها.
ولكن ليس المعنى أن الإنسان تختلط عليه الأمور فيرى الأحلام المزعجة والكوابيس المفزعة كأن يرى رأسه يقطع ويتدحرج أمامه.. ويذهب ويسأل عن هذا المنام.. لا فهذا من تلاعب الشيطان ليحزن ابن آدم بمثل هذه المنامات والله أعلم.
ونصيحتي لمن يرى كثيراً ويكثر من طلب تفسير الأحلام.. أن لا تكون هذه شغله الشاغل ولا يبني بهاعلى أمر أو حكم ولا يأخذ الرؤيا على ظاهرها فقد يرى الإنسان رؤيا تضطرب لها حواسه وتهتز منها فرائصه، وتحتبس لها أنفاسه، فإذا بهاخير له وكبت لاعدائه.
بينما يرى رؤيا يفرح لها ويسعد بها وإذا بها من شواهد خذلانه وحرمانه من الخير والله أعلم.
فخلاصة القول ان المرء إذا رأى رؤيا واضحة المعالم ومختصرة وينشرح لها الصدر ويذكرها جيداً ودائماً تعيش في أفكاره ومشاعره فإنه يسأل أهل العلم والاختصاص في هذا الأمر .
وعن الاختلافات في الرؤيا والأحلام التي تكون في فصل الصيف عنها في فصل الشتاء؟
يقول الطيار: نعم مما لا شك فيه أن الرؤيا تختلف باختلاف الزمان، وباختلاف المكان وحتى باختلاف الأشخاص وسيرهم.. الخ ففي فصل الشتاء مثلاً النار هنا تكون محمودة والعكس في فصل الصيف النار هنا تكون فأل غير حسن.. وهكذا.. ولعلنا هنا نمثل بمثال فقد نسب عن شيخ المفسرين محمدبن سيرين انه جاءه رجل وقال له.. رأيت ناراً تشتعل في مكان كذا وكذا حدد المكان والموقع وكان ذلك في فصل الشتاء، فقال له الشيخ ابن سيرين اذهب واحفر في نفس الموقع.. فذهب وحفر فوجد كنزاً.. وبعد فترة زمن جاءه نفس الرجل وقال له رأيت نفس الرؤيا التي قصصتها عليك في السابق.. وكان هذا في فصل الصيف "حمارة القيظ" فحذره الشيخ ابن سيرين وقال له احذر أن تذهب لهذا المكان أو تحفر فيه. فعندما ذهب الرجل عن الشيخ فكر وقال في نفسه لعل الشيخ أراد ان يذهب ويأخذ الكنز قبلي وسوس له الشيطان فذهب وحفر فخرجت له حية خطيرة ولدغته ومات فوراً.. والله أعلم فهذا مثال على اختلاف الرؤيا بالنسبة لفصل الصيف عنها في فصل الشتاء.
وعن كثرة من يبحث عن تفسير الأحلام هم من النساء يوضح الشيخ الطيار: من المعلوم والمفهوم لدى الجميع أن طبيعة النساء وبيئتها وظروفها توجب مكوثها غالب وقتها في بيتها.. فيغلب على وقتها النوم لفترات متقطعة حسب متطلبات زوجها وولدها ومن تقوم برعايته لذا ترى كثيراً منامات اضف إلى ذلك انها أي المرأة في الغالب ليس لها عمل ودائماً في البيت معنى ذلك أن هناك فراغاً فتضطر لشغل هذا الفراغ وتسأل عن ما رأت في منامها..
أما الكلمة التي اوجهها لهن.. فهي نصيحة القرآن كلام رب العالمين {وقل للمؤمنت يغضنن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت ايمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعاً ايها المؤمنون لعلكم تفلحون} "سورة النور، اية 31".


_________________ التوقيع _____________________
يا أخي ولي وجهك عني انت وسيرة
البنات... من خيانة البنات تكاد تنفطر السماوات
البنات للعهود المغلظة خائنات ... فلا
تصدق كل البنات فقلوب النساء اموات
حتى وإن انزلت لك دوموعها مسيلات
... فهي تخطط كيف تغدر بك منذو
سنوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://karizmaa.tk/
عسل العرب
@@مديرة المنتدى@@
@@مديرة المنتدى@@
avatar

العراق

عدد المساهمات : 11618
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
العمر : 26
الموقع : بغداد

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الرؤى والأحلام ملكة تحتاج إلى صدق ومراعاة أحوال الناس    الخميس يناير 31, 2013 11:23 am

تسلم ايدك وجزاك الله خير

_________________ التوقيع _____________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

**************
أنَاْ أُنثْىْ تُعَآنِقُ حُدودَ السَماءِ بــ طُهرِهاْ
مَلآئكيَةٌ تَغْفَىْ عَلىْ أوْدَاجِ النَقاءْ
لاْ شَبِيهَ لـِ رَوحْيْ سِوايْ ..مَولُودَةٌ مِنْ رَحِم القَمَرْ
وتَسْكُنُ فِيْ فَضَاءِ الثُرَيَا ..تِلكْا انا
...


****************
لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك .. إلا إذا كنتَ منحنياً.

عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء

لا تنظر إلى صغر الخطيئة .. ولكن انظر إلى عظم من عصيت

إذا قدرتَ على عدوك .. فاجعل العفو عنه شكرًا للقدرة عليه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://assl.a7larab.net
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
avatar

عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الرؤى والأحلام ملكة تحتاج إلى صدق ومراعاة أحوال الناس    السبت فبراير 02, 2013 8:26 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مشكوووووووووووووور اخي زعيم العرب



_________________ التوقيع _____________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مش مهم ان تكون صديقي المهم ان تكون
صادقا معي



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
somaya
ــ*ــ*ــ عضــو مميز ــ*ــ*ــ
ــ*ــ*ــ عضــو مميز ــ*ــ*ــ
avatar

مصر

عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 21/06/2012
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الرؤى والأحلام ملكة تحتاج إلى صدق ومراعاة أحوال الناس    الجمعة فبراير 15, 2013 2:47 pm


Mad تسلم الايااااااااااااااااااااااااااادى Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة فلسطين
**//**نائب المدير**//**
**//**نائب المدير**//**
avatar

فلسطين

عدد المساهمات : 2400
تاريخ التسجيل : 14/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الرؤى والأحلام ملكة تحتاج إلى صدق ومراعاة أحوال الناس    الإثنين فبراير 18, 2013 11:50 am

يسلمو اخي زعيم العرب
يعطيك الف الف عافيه

Mad **(جوهرة فلسطين)** Mad

_________________ التوقيع _____________________
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]


[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]جوهرة(ماريا)فلسطين[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد همام
*/*/_ عضو نشيط_/*/*
*/*/_ عضو نشيط_/*/*
avatar

مصر

عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 17/10/2012
العمر : 47
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الرؤى والأحلام ملكة تحتاج إلى صدق ومراعاة أحوال الناس    الإثنين فبراير 18, 2013 9:21 pm

سلمت يداك اخى وجعله الله فى ميزان حسناتك واحييك على ما نقلته لنا ...........يقول الله عز وجل فى كتابه الكريم .......( لو طاعنى عبدى لجعلته عبدا روحانيا يقول للشيئ كن فيكون ) .....ويقول الله تعالى فى كتابه الكريم .....( وما اوتيتم من العلم الا قليلا ) .....لان المولى عز وجل لم يعطى علمه كله لاحد الا لسيد الخلق وخاتم الانبياء والمرسلين وهو سيدنا محمد صلوات الله عليه وسلم الا بميعاد الساعه فقط لا كان يعرفها ...........انا بالنسبه للمتقين والصالحين اللى على صله قريبه جدا من رب العالمين فهم على علم بسيط مما اتاهم الله عز وجل به ........... وفى نهايه الامر ادعو الله لك ولنا والجميع بالهدايه والتقوى والاقتراب من رب العالمين واللهم يسر امور اوليلئنا وولى من يصلح واسغفر الله لى ولكم ...........اخوك فى الله ........((( سعد همام ))) .......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زعيم العرب
**//** عضو ماسي **//**
**//** عضو ماسي **//**
avatar

الأردن

عدد المساهمات : 3395
تاريخ التسجيل : 17/01/2010
العمر : 25
الموقع : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الرؤى والأحلام ملكة تحتاج إلى صدق ومراعاة أحوال الناس    الأحد يونيو 23, 2013 11:32 am

شكرااااااااااااااااااااا لكم

_________________ التوقيع _____________________
يا أخي ولي وجهك عني انت وسيرة
البنات... من خيانة البنات تكاد تنفطر السماوات
البنات للعهود المغلظة خائنات ... فلا
تصدق كل البنات فقلوب النساء اموات
حتى وإن انزلت لك دوموعها مسيلات
... فهي تخطط كيف تغدر بك منذو
سنوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://karizmaa.tk/
 
تفسير الرؤى والأحلام ملكة تحتاج إلى صدق ومراعاة أحوال الناس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عسل العرب :: منتدى الرؤى والاحلام وتفسيرها-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» انثى الكبرياء
الأحد يوليو 02, 2017 11:53 am من طرف عسل العرب

» صور نادرة لحيوانات "أعداء" أثناء غفوتها
الثلاثاء أبريل 14, 2015 3:27 pm من طرف saly abdo

» هل كلمة أسف تمحي الجرح!
الجمعة أبريل 10, 2015 6:28 am من طرف saly abdo

» حلم وكيديا
الخميس أبريل 09, 2015 3:38 pm من طرف عسل العرب

» صفي الله ياعلم الرشاد
الخميس أبريل 09, 2015 3:23 pm من طرف عسل العرب

» القصة التي ضحك منها سليمان عليه السلام عاما كاملا
الخميس أبريل 09, 2015 3:13 pm من طرف عسل العرب

» كلــــــــــمات - تطــــرق القلــــــــــو ب
الخميس أبريل 09, 2015 10:52 am من طرف saly abdo

» أخطر مزار سياحي في العالم
الخميس أبريل 09, 2015 9:34 am من طرف saly abdo

» فوائد الصحيه للدموع
الخميس أبريل 09, 2015 9:06 am من طرف saly abdo

» لعبة اتحداك تدلع الاسم
الإثنين أبريل 06, 2015 5:25 am من طرف عسل العرب