عسل العرب
بكل حب وشوق واحترام
نستقبلكم ونفرش طريقكم بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر
وننتظر الابداع والتميز انقر هنا للتسجيل

عسل العرب

منتــدى : ترفيهــي - ثقــافــي - اجتمــاعــي
 
الرئيسيةالاكثر مشاهدةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
عسل العرب: زورانا الكرام...مرحبا بكم بين زهور الإبداع ورحيق الأخوة وشهد المحبة نورتو منتدانا

شاطر | 
 

 المشاكل البرمجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alomda
‗۩‗كبار الشخصيات°V-----I------P °‗۩‗
‗۩‗كبار الشخصيات°V-----I------P °‗۩‗
avatar

مصر

عدد المساهمات : 7728
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 33
الموقع : فى قلوب احبابى

مُساهمةموضوع: المشاكل البرمجية   الأحد فبراير 06, 2011 7:01 pm



1- القطاع التالف Bad Sector :هو الجزء من القرص الصلب أو المرن الذي لا يمكن استعماله لوجود خلل معين فيه.
سبب ظهوره:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لظهور القطاعات التالفة مثل :

تعرض القرص الصلب لصدمة مباشرة مثل أن يقع علي الأرض.
أو أن يهتز أثناء عمله.
كثرة تشغيله و كثرة الكتابة عليه (الأقراص الصلبة القديمة هي التي تعاني غالبا من هذا الموضوع).
انقطاع الكهرباء فجأة أثناء عمله_ ولو أنه سبب ضعيف _ .
الوقاية:

الحرص أثناء تركيب القرص الصلب و التعامل معه برفق أثناء تركيبه.
تركيب القرص الصلب في الجهاز بوضع مناسب.
إذا اضطررنا إلي فك القرص الصلب من الجهاز لنقله لمكان آخر يجب وضعه في علبة مبطنه داخليا بمادة لينه ممتصة للصدمات و تكون صلبة من الخارج وذلك لتفادي عرض القرص الصلب للصدمات المباشرة أو الاهتزازات.
إذا أمكن ركب مع الكمبيوتر جهاز مثبت الطاقة الكهربائية فهو مفيد للجهاز بشكل عام.
الأعراض:

ستلاحظ أثناء عملك علي الجهاز - خاصة أثناء قيامك بنسخ ملفات- أن النظام يتوقف عن العمل و يبدأ القرص الصلب بإصدار أصوات غريبة -وقد لا يحدث هذا- و يظل الجهاز علي هذا الوضع ثم تظهر لك رسالة زرقاء مرعبة تخبرك بالاتي Error Writting To Disk C:

وأحيانا عند بدء تحميل الويندوز تظهر لك رسالة One or more of your drives may ave devloped bad sector... و يبدأ برنامج فحص القرص الصلب بالعمل.

ومن الممكن أثناء تشغليك لملف فيديو مثلا أن تلاحظ أنه يأتي في منتصف عرض الملف و يتوقف الجهاز عن العمل , و أحياناً تظهر رسالة زرقاء Error Reading from drive...

فما معني هذا?? معني هذه الرسائل أن النظام لا يستطيع الكتابة أو القراءة من أجزاء علي القرص الصلب . إذن تأكد ساعتها أن احتمال وجود badsector لديك حوالي 99.9% .

و قد يسبب هذه الرسائل أسباب أخري غير وجود قطاع تالف علي القرص الصلب - ولو أنه احتمال ضعيف- و للتأكد سنحتاج لاستخدام برامج معينه لتقوم بالتأكد من هذا و تقوم في نفس الوقت بتحديد القطاع التالف علي أنه جزء غير متاح (أي إصلاحه) :

الحل:

ولحل هذه المشكله سنستخدم برنامج Partition magic :

اذا كان القسم الذي يحتوي علي القطاع التالف صغير الحجم نسبيا و يمكنك الإستغاء عنه سنضطر للتضحية به كله كالاتي:

1 افتح البارتشن ماجيك

2 نفرض أن القسم التالف هو ال D أو E مثلا أو أي قسم غير القسم الرئيسيC ; حدد القسم الذي يحتوي علي القطاعات التالفه ثم قم بتحويله من Logical إلي Primary أصبح لدينا الان قسمان رئيسيان حدد ال C علي أنه القسم النشط Active

**ماذا لو كان القسم الرئيسي C هو الذي يحتوي علي القطاعات التالفه ؟!

الإجابة : سنقتطع جزء من أحد الأقسام غير الC و نجعل الجزء المستقطع هو القسم الرئيسي C الجديد و نلغي القسم الرئيسي القديم.

الخطوات:

1 افتح البرنامج.

2 اختر ال D أو أي قسم غير ال C بشرط أن يحتوي علي مساحة متاحة 1 جيجا مثلا لأن هذه ال 1 جيجا ستكون هي مساحة القسم الرئيسي الجديد و من قائمة OPERATIONS اختر Resize/Move.

3 تظهر لك شاشة اخري بها من الأعلى شريط يوضح حجم المساحة المتاحة و المساحة المستخدمة علي D .

4 استقطع ال 1 جيجا من ال D ثم OK .

5 نحن الان في الشاشة الرئيسية الان أصبح هناك جزء غير مستغل (لونه رصاصي) علي القرص الصلب بحجم 1 جيجا , هذا الجزء هو الذي سنجعله القسم الرئيسي الجديد .

6 حدد المساحة الغير مستغلة و من قائمة Operations اختر Create .

7 تظهر لك شاشة حدد فيها نوع القسم الجديدType علي أنه Primary ثم OK .

8 حدد القسم الرئيسي الجديد علي أنه هو النشط Active .

9 ثم في النهاية اضغط علي APPLY و دع البرنامج يعمل.

ما ذا لو كانت القطاعات التالفة و همية و ليست حقيقية

ما هو القطاع التالف الوهمي ؟هي قطاعات تالفة وهمية : أي أن القطاع الذي يقول برنامج فحص القرص الصلب أنه تالف , هو ليس تالف و لكن هناك بعض الأخطاء التي تؤدي إلي ظهور هذه القطاعات علي أنها تالفة و لحل هذه المشكلة يمكنك تجربة الطريقة التالية (::: تحذير ::: ستخسر كل التقسيمات و البيانات) :

1 - قم بتحميل الseagate disk manager من هنا أو موقع الـ seagate أو اي موقع اخر.

2 - ستحتاج disk start up لتحمل الجهاز من خلاله.

3 - بعد التحميل ادخل الديسك الذي عليه disk manager و اكتب dm لفتح البرنامج (إذا كان لديك هارد ديسك من نوع أخر غير Seagate يمكنك أن تكتب dm /x بدلا من dm أو أن تحمل ال Disk Manager الخاص بنوع الهارد ديسك الذي عندك)

4 - اختر :
+ Advanced Options
+ Maintenance options
+ Utilities
+ Zero Fill Drive

5 - سيقوم البرامج الآن بعمل فورمات كامل للهارد ديسك و ستلغي جميع التقسيمات الموجودة وسيعود الهارد ديسك كما جاء من المصنع .

6 - قم بإعادة تقسيم الهارد ديسك باستخدام الfdisk أو partitionmagic .

7 - إن شاء الله لن تظهر أي bad sectors

2 - الحذف الغير المقصود:
الوقاية:
1- كلمة سر للجهاز.
2- الثقة بالأشخاص الآخرين.
3- المعرفة الكافية للتعامل مع الملفات.
4- النسخ الاحتياطي.

معرفة

إن مشكلة ضياع البيانات أو حذف الملفات الهامة من أولى المسائل التي تتبادر إلى الأذهان هنا، إذ يقوم الكثير من المستخدمين بحذف بعض الملفات الهامة عن طريق الخطأ حذفا نهائيا، وقبل أن نشير إلى الحلول المتبعة في عملية استرجاع الملفات لا بد من الإشارة إلى الآلية التي يتم بها تخزين البيانات على القرص الصلب، إذ يتكون القرص الصلب من مجموعة أجزاء منطقية تدعى كلستر cluster ويتم تخزين كافة البيانات على القرص الصلب على شكل ملفات، ويتكون اسم كل ملف من قسمين هما الاسم و اللاحقة، ويحدد الاسم هوية الملف ويميزه عن غيره، في حين تحدد اللاحقة طبيعته، أي هل هو ملف نصي أو ملف صورة أو غير ذلك.
شغل كل ملف يتم تخزينه على القرص الصلب كلستر واحد أو أكثر إذ يعود ذلك لإلى حجم الملف، وما يجهله كثير من المستخدمين أن كافة بيانات القرص الصلب تبقى مخزنة عليه حتى بعد القيام بحذفها حذفا نهائيا، وذلك لأن نظام التشغيل يحتفظ بأي ملف يتم حذفه من القرص الصلب، لكنه فقط يغير الحرف الأول من اسم هذا الملف ويستبدله بالرمز $ ويخفي هذا الملف عن المستخدم، ولا يتم مسح هذا الملف بشكل كامل من القرص الصلب إلى أن تقوم باستخدام كلستر مشغول من قبل هذا الملف للاحتفاظ بملف جديد.
فعلى سبيل المثال إذا حذفت ملفا اسمهnews.txt فإن نظام التشغيل يغير اسم هذا الملف إلى $ews.txt ويخفيه عنك، ويمكن ببساطة استعادة هذا الملف باستخدام برنامج DiskEdit مثلا الذي يستبدل الرمز $ بالحرف الأصلي ليعاود الملف الظهور.
يتطلب البرنامج السابق دقة كبيرة في التعامل، كما يصعب عبى المبتدئ التعامل مع واجهة هذا البرنامج الذي يعمل ضمن بيئة دوس، فطورت بعض الشركات برامج مثل درايف ريسكيو الموجود بشكل ثابت على قرص المجلة المجاني، ويساعدك هذا البرنامج على فحص القرص الصلب لتحديد الملفات المحذوفة واستعادتها، كما يساعدك أيضا في استعادة الأقراص الصلبة، فكثيرا ما تردنا رسائل من القراء عن اختفاء أحد الأقراص الصلبة فجأة، ويعود اختفاء هذه الأقراص لأسباب عديدة لا علاقة لها بالقرص الصلب من الناحية الفيزيائية، وباستخدام برنامج درايف ريسكيو يمكن العثور على هذه الأقراص واستعادتها مجددا.

3- مكنك إنشاء معلومات جديدة لقطاع الإقلاع، عن طريق إعادة تركيب نظام التشغيل، وهو أمر ممكن إن استطعت الإقلاع من سواقة الأقراص المدمجة (ضع قرص ويندوز95، أو إن تي، أو قرص ويندوز98 المدمج في السواقة، ثم غير إعدادات سيموس لإقلاع النظام من سواقة الأقراص المدمجة، وأعد لإقلاع). إذا لم تتمكن من الإقلاع باستخدام قرص مدمج، فيمكنك تركيب ويندوز إن تي باستخدام أقراص الإقلاع المرنة، أو تركيب ويندوز98 من قرص إقلاع دوس 6.22 اللين. ولذلك، تأكد من أن قرص إقلاع دوس يتضمن تعريف برنامج قيادة الأقراص المدمجة المناسب في ملف Config.sys، وتعريف برنامج قيادة الأقراص المدمجة من مايكروسوفت Mscdex.exe في ملف Autoexec.bat. أقلع لمرة واحدة، للتأكد من أنك قادر على الوصول إلى برنامج قيادة الأقراص المدمجة، ثم انتقل إلى سواقة الأقراص المدمجة، من خلال سطر أوامر دوس، واكتب: Setup.

إذا ركبت ويندوز إن تي كحل لهذه المشكلة، فتأكد من إنشاء قرص إصلاح، إما أثناء إعادة التركيب، أو لاحقاً من خلال لوحة التحكم. وسبب ذلك، أنه إذا أردت تركيب ويندوز95 أو 98 في وقت لاحق، فلن تتمكن من الوصول إلى ويندوز إن تي (إلا من خلال برنامج لإدارة عملية الإقلاع، من شركة أخرى). وإن حدث ذلك، فأعد الإقلاع باستخدام أقراص تركيب إن تي اللينة مرة أخرى، واطلب من ويندوز إن تي، إجراء عملية إصلاح. ولا تضع أي معلومات في الحقول الظاهرة، بل كل ما عليك القيام به هو الطلب من برنامج التركيب الاستمرار في العمل، وسوف ينشئ ويندوز إن تي شاشة إقلاع ثنائية، تخيرك بين تشغيل ويندوز95 أو 98، وبين تشغيل إن.تي.

يوجد حل آخر لمشكلة قطاع الإقلاع، إذا تمكنت من الوصول إلى برنامج Fdisk.exe (على قرص الإقلاع اللين، أو في مجلد Command على القرص الصلب). اكتب: Fdisk/MBR، وسيعيد هذا الأمر بناء سجل الإقلاع الرئيسي. وهذا، تماماً، ما يتعين عليك عمله إن كنت ركبت نظام Linux، ولم تعد راغباً في استخدام برنامج LILO، وهو مدير الإقلاع الذي يُركبه Linux، بشكل تلقائي.

تناولنا في هذه المقالة المشاكل التي تمنعك من التعامل مع القرص الصلب أثناء الإقلاع، وليس مع المشاكل التي تنشأ عن تهيئة القرص بشكل مفاجئ، أو فقد المجلدات الفرعية. إذ يمكن للقرص الصلب أن يواجه مشاكل خارج النطاق الذي أوضحناه. وتبقى الحقيقة التي يجب أخذها في الحسبان، أن الأقراص الصلبة يمكن أن تتعطل، بل إنها تتعطل فعلاً، ولذلك، فإن تذكر الحلول الممكنة لمعالجة الأعطال، مسألة في منتهى الأهمية. وكما هو الحال دائماً، فمن الأفضل أن تبقى مستعداً!

3- إساءة استعمال برامج الصيانة
إن القرص الصلب له كفاءة عاليه للعمل فترات طويله لكنه يعطب فجأه مصدرا أزيزا عاليا . والسبب فى عطبه قد يكون الإستعمال السيىء للبرامج . و لتفادى ذلك تجنب إستخدام أى من الطرق لضغط القرص الصلب فهى تقلل من الأداء العام للنظام و تقوم بمضايقتك عند حدوث مشكله مدعية أنها تعيد إصلاح البيانات المفقوده. و الطريقه المثلى لزيادة المساحه التخزينيه للقرص الصلب هى شراء قرص صلب جديد.

بعد إستخدام الجهاز لفترات طويله تتشتت المعلومات بداخل القرص الصلب ويبذل جهدا كبيرا فى العثور عليها بعد ذلك . ولذلك عليك بإعادة تنظيم المعلومات عليه بتشغيل أحد البرامج الملحقه بالويندوز وهو (DEFRAG.EXE).


4- عدم وجود مساحة كافية بالقرص الصلب:
ومن أهم الأسباب الأخرى لوجود الأعطال هو عدم وجود مساحه كافيه خاليه فى القرص الصلب. أو إعادة تشغيل الجهاز يدويا أثناء عمل نظام التشغيل.
و على الأقل يجب أن تترك 10% من مساحة القرص الصلب خاليه لأن الويندوز يحتاج لعمل ذاكره تخيليه منها. فإذا كان القرص مليئا فإن الويندوز سيتوقف عن العمل بكفاءه. ومن الأسباب الأخرى لذلك فعندما تنفذ الذاكره الأساسيه فى الجهاز فإن الويندوز يأخذ جزء من القرص الصلب ليستعمله كذاكره . و بعض البرامج تقوم بإنشاء ملفات تخزينيه أثناء عملها مما يملىء القرص .
5- الفيروسات:
ومن أهم الأسباب الأخرى لوجود الأعطال هو عدم وجود مساحه كافيه خاليه فى القرص الصلب. أو إعادة تشغيل الجهاز يدويا أثناء عمل نظام التشغيل.
و على الأقل يجب أن تترك 10% من مساحة القرص الصلب خاليه لأن الويندوز يحتاج لعمل ذاكره تخيليه منها. فإذا كان القرص مليئا فإن الويندوز سيتوقف عن العمل بكفاءه. ومن الأسباب الأخرى لذلك فعندما تنفذ الذاكره الأساسيه فى الجهاز فإن الويندوز يأخذ جزء من القرص الصلب ليستعمله كذاكره . و بعض البرامج تقوم بإنشاء ملفات تخزينيه أثناء عملها مما يملىء القرص .

5-الفيروسات التي قد تصيب الاقرص الصلب.
6-إيقاف عمل البرمجيات بطريقة قسرية.

المشاكل المادية

1- صدور صوت غريب

من أهم الأعراض التي تصاحب تعطل القرص الصلب ميكانيكياً: صدور صوت غريب (خاصة صوت الاحتكاك)، وظهور أخطاء كتابة أو قراءة البيانات، والتقارير الصادرة عن برامج الأقراص التي تشير إلى ازدياد أعداد المقاطع التالفة (مثل ScanDisk أو Norton Disk Doctor). والعرضان الآخران ليسا بالضرورة نتيجة لمشكلة ميكانيكية، إلا أنه يتعين عليك أن تعاملهما على هذا الأساس، لحفظ البيانات من الضياع. وعندما تتأكد أن بياناتك أصبحت آمنة، يمكنك العمل بكل الوسائل لإصلاح القرص، وننصح أن لا تثق بالقرص ثقة مطلقة، إلى أن يثبت أنه يعمل بشكل ملائم، لعدة شهور.
يبدو بعض الأحيان، عطل ما على أنه عطل ميكانيكي، وهو ليس كذلك بتاتاً. وحتى في حالة أخطاء القراءة/الكتابة والتقارير عن المقاطع التالفة، قد تكون المشكلة عبارة عن فقدان جزئي لمعلومات القرص الأساسية، مثل معلومات تحديد القطاعات. وتعزل برامج الأقراص الخدمية، مثل ScanDisk، القطاعات التالفة من القرص، وتمنع النظام من الكتابة إليها، ولذلك فإن تشغيل أحد هذه البرامج الخدمية قد يقوم بمهمة الإصلاح المطلوبة. لكن، إذا استمر الخطأ في الظهور، فقد يكون الحل الوحيد هو تهيئة القرص تهيئة منخفضة المستوى (low-level formatting)، والتي تعمل على استبدال معلومات القرص كلياً. إلا أن تهيئة القرص عند مستويات منخفضة، في الأقراص الحديثة، يمكن أن تنفذ أثناء صنع الأقراص فقط، ولذلك لم تعد ممكنة، عملياً. ويمكن أن تعيد تهيئة القرص الصلب بالكامل لدى الشركة المنتجة له، وهو أحد الخيارات المتاحة، غير أن البيانات الموجودة عليه ستختفي!

2- عكس أحد طرفي كبل القرص أو كليهما:
يعتبر عكس أحد طرفي كبل القرص أو كليهما، من أكثر الأخطاء شيوعاً أثناء تركيب القرص الصلب. يمتاز أحد طرفي كبل البيانات، بلون أحمر عادة، وهذا الطرف الملون يجب أن يكون على الجانب الذي توجد فيه الإبرة رقم 1 على القرص. وينطبق الشيء ذاته على ضابط IDE، الموجود على اللوحة-الأم (حيث أن الإبرة الأولى تكون في العادة مميزة، ولكن ليس بشكل واضح دائماً). وإذا ظهرت رسالة على شاشة الكمبيوتر، تقول: "خطأ في القرص الصب" (Hard Disk Error)،أو "خطأ في ضابط القرص الصلب" (Hard Disk Controller Error)، بعد تركيب قرص صلب جديد، فإن وصل كبل البيانات بشكل معكوس، هو سبب المشكلة، في الغالب. وهذه الوصلات عرضة أيضاً لأن ترتخي، خاصة عند تركيب عتاد إضافي داخل الجهاز، لذا يجب فحصها أولاً.

3- إنقطاع التيار الكهربائي:
الحالتان اللتان يمكن للرأس أن يلامس فيهما سطح الصفيحة هما: أولاً، الحالة المتعمدة، عندما يتوقف القرص عن الدوران، أي عندما ينقطع مصدر الطاقة عنه، إذ يتلاشى تدفق الهواء تدريجياً خلال فترة انخفاض سرعة دوران القرص الصلب، وعندما يتوقف الدوران تماماً، لا تجد الرؤوس ما يحملها فوق الصفائح، فتستقر فوقها. أما الحالة الأخرى، والتي تحدث عن غير عمد، فتحصل نتيجة صدمة عنيفة، بحيث يخترق الرأس تيار الهواء الذي يحمله، ويلامس سطح الصفيحة.
وفي الحالة الأولى، المقصودة، فإن الدافع يرشد رؤوس القراءة/الكتابة إلى منطقة مخصصة تُدعى منطقة الهبوط LZ (landing zone). وكان على المستخدم في الأجهزة القديمة، تحديد منطقة LZ في إعدادات نظام بيوس BIOS (نظام المدخلات/المخرجات الأساسي)، إلا أن أنظمة بيوس الحديثة تستطيع التعرف على مناطق LZ تلقائياً. ولا تحتوي منطقة LZ على بيانات، فهي مخصصة تماماً لتوفير موقف لرؤوس القراءة/الكتابة. وكان من الضروري، في الماضي،أن يكتب المستخدم الأمر "park"، لضمان توقف الرؤوس في المكان المخصص، إلا أنها تتوقف تلقائياً في المكان المحدد لها، في الأجهزة الحديثة.

أما الحالة الثانية، والتي تحدث بدون قصد مسبق، فتعرف بحالة اصطدام الرأس (head crash)، وهو الذي قد يتسبب في تدمير البيانات الموجودة في المنطقة التي يلامس فيها الرأس الصفيحة (وفي حالة الصدمات العنيفة، قد يحتك الرأس بسطح الصفيحة بأكمله). وهذه إحدى المشاكل الخطيرة التي تتعرض لها الأقراص الصلبة. وعلى الرغم من إمكانية إعادة تهيئة القرص لتشغيله مرة أخرى، إلا أنه يصاحب ذلك، دائماً، فقدان للبيانات. وتتضمن المشاكل الميكانيكية، الخطيرة، الأخرى: تلف الرؤوس ذاتها، والإخفاق المتعلق بتزويد الطاقة للدافع والمحركات الأخرى، إلا أن مثل هذه الأعطال نادرة الحدوث، وإن حصلت، فليس هناك ما يمكن عمله حيالها. ويمكن، في بعض الحالات، إصلاح مشكلة اصطدام الرأس باستخدام برامج خدمية خاصة، أو لدى المراكز المتخصصة بصيانة الأقراص الصلبة، غير أن معظم البيانات، أو كلها، تكون بوضع لا يمكن معه إنقاذها.

4-عدم تثبيت جيد لكابل البيانات أو الطاقة .
5-أوضاع غير سليمة للجنبرز .
6-عطل في وحدة الإمداد بالطاقة.
7-عدم دوران القرص الصلب.
8-ارتفاع درجة حرارة القرص الصلب.
احتكاك رؤوس القراءة و الكتابة بالسطح.

المشاكل المادية و البرمجية

1- قد يخفق الكمبيوتر أحياناً، في التعرف إلى القرص الصلب، حتى إذا كانت الكبلات مثبتة في مكانها بشكل صحيح. وحتى يتمكن النظام من التعرف إلى القرص الصلب، يجب أن يكون لدى ذاكرة "سيموس" في النظام، الإعدادات الصحيحة للقرص. ويمكنك رؤية تلك الإعدادات في منطقة التجهيز القياسية لبرنامج إعداد سيموس الخدمي (CMOS setup utility). عند إقلاع الكمبيوتر، سيطلب منك، أن تضغط على مفتاح Del، أو على مفتاح آخر، لتشغيل برنامج الإعداد. وعند تشغيله ستتمكن من رؤية تحديدات كل قرص صلب، والبارامترات الخاصة به، بما في ذلك: عدد الرؤوس، والأسطوانات (cylinders) أي الصفائح، ومنطقة الهبوط، وغيرها. ويجب الانتباه إلى أنه بدون تحديد البارامترات بشكل صحيح، فلن يتمكن القرص الصلب ونظام بيوس، من مخاطبة بعضهما.
النسبة للأقراص الصلبة ونظم بيوس القديمة، كان يتعين إعداد هذه التحديدات يدوياً. لكن، أصبحت نظم بيوس خلال الأعوام القليلة الماضية، قادرة على اكتشاف الأقراص الصلبة وتحديد معلوماتها آلياً، بدون تدخل من قبل المستخدم. إلا أن نظم بيوس معرضة لأن تفقد هذه المعلومات، ويكون من الضروري إدخالها مرة أخرى، بعض الأحيان.

2-وإذا رأيت، أثناء عملية الإقلاع، رسالة تطلب منك إدخال قرص إقلاع، فتأكد، أولاً، من أنك لم تترك أي قرص لين غير معد للإقلاع (non-bootable floppy)، في السواقة. فإن لم تكن فعلت، فمن المحتمل أن يكون قطاع الإقلاع (boot sector) على قرصك الصلب معطوباً. وعلى الرغم من ذلك، تفحص برنامج إعداد سيموس الخدمي، للتأكد من أن النظام معد لتفحص السواقة الملائمة أثناء الإقلاع، إذ يمكن إعداد ذاكرة "سيموس" لتطلب من الكمبيوتر الشخصي أن يتفحص السواقة A: (سواقة الأقراص اللينة) أولاً، ثم سواقة القرص الصلب C:، وعلى الأجهزة الحديثة، أن يفحص سواقة الأقراص المدمجة. إذا كان كل شيء في هذا الجانب على ما يرام، فقد تكون المشكلة في قطاع الإقلاع، بحيث تلفت معلومات الإقلاع الموجودة على القرص الصلب، أو فقدت، لأي سبب كان (مثل اصطدام الرأس بالصفيحة). وللتأكد من ذلك، أعد إقلاع النظام باستخدام قرص لين، ثم حاول الوصول إلى القرص الصلب الذي كان يمكنك الإقلاع منه في السابق. وإن تمكنت من ذلك، فالأغلب أن المشكلة تكمن في معلومات قطاع الإقلاع.

3- خلل في الاتصالات.
4- مشاكل في برنامج الاعداد Setup و عدم اختيار المواصفات الصحيحة للأجزاء الملحقة به.
لمعالجة بعض المشاكل:

1- التصليح الإلكتروني للأعطال في حال تيس ذلك.
2-البحث عن اللحام غير الجيد في البطاقات خصوصاً.
3-ترك القرص لفترة كافية في حال وجود عطل ذي علاقة بالشحنات الكهربائية و كذلك التي لها علاقة بارتفاع درجة الحرارة.
4- تبديل رأس القراءة و الكتابة (إن أمكن)أو إلغائه في حال عطبه.
5-معالجة أسلاك التوصيل أو إستبدالها.
6-إعادة ترتيب البيانات في القرص.
7- معالجة الفيوسات.
8-إصلاح المعلومات في برنامج الإعداد Setup

أسباب بعض الأعطال:

تعرض القرص للاهتزازات مما يجعل رؤوس القراءة والكتابة تتلامس مع سطح القرص مسببة تلفه .

وجود ذرات ولو صغير من الغبار التي يمكن أن تدخل بين القرص ورأس القراءة والكتابة مما يسبب انقشاع ذلك السطح من مكانه ، كما يمكن للسطح المقشوع أن يسبب تلف في مناطق أخرى بنفس الطريقة .

وفي الواقع أن هذه الأشياء نادرة الحدوث إلى حد بعيد بسبب التصميم الممتاز للأقراص الصلبة ، في الماضي كان الغبار يدخل إلى داخل الأقراص الصلبة أما الآن فلا لأن الأقراص موضوعة داخل حجرة محكمة الإغلاق إلا من فتحة صغيرة مخصصة لمعادلة الضغط وهذه الفتحة مزودة بفلتر يمنع دخول الغبار ، كما أنها مضادة للاهتزازات

الإجراءات الوقائية من المشاكل:

برنامج و هو عبارة أداة لمراقبة درجة حرارة القرص الصلب.مع أمكانية إصدار تحذير أو إطفاء الكمبيوتر عند ارتفاع حرارته.....
البرنامج ممتاز فى مراقبة اداء الهارد ديسك وحرارته

1. عند الرغبة في إغلاق الجهاز ينبغي إغلاقه بالطريقة السليمة قدر المستطاع.
2. عدم الأكثار من عمليات تخزين البرامج ومسحها بشكل متواصل وهذا نجده عند المستخدمين الذين ما أن يروا برنامج تجريبي ShareWare إلا ويحملونه في جهازهم.
3. عدم قطع عمليات تحميل البرامج بل ترك الجهاز ليتم التحميل.
4. استخدام ScanDisk و Defragment بشكل أسبوعي ، الأول يرتب أخطاء قراءة الملفات سواء الحدم أو التاريخ أو الموضع والثاني يرتب الملفات في القرص الطلب بدل تركها مبعثرة.
5-تحتاج بعض الأقراص القديمة إلى تزيت.
6-تنظيف البطاقات و الأسلاك من الغبار بإستمرا
7-التأكد من سلامة التوصيلات.
8-الحماية من الفيوسات.
9-استخدام الوصلات الكهربائية للحماية ضد الانقطاع غير السليم للقدرة الكهربائية.
10- عمل نسخة احتياطية لمحتويات القرص.
11-عدم تشغيل البرامج الخاصة بالصيانة إلا بعد معرفتها و تحديد كيفية استخدامها.
12-التأكد من محتوى القرص قبل إجراء صيانة برمجية له.
13-تغذية الحاسوب بواسطة وحدات عدم انقطاع التيار الكهربائي.

_________________ التوقيع _____________________

ڪَــلْ اڷآۈجــآعَ ڛَتنّــتهــىْ حَــيَّنْ يَّـأذنَّ ڷهــآ ړبِّــىْ فَقِط
مَْـزَيــداً مَْـن ” الصَّــبــر ” يــا نــفٌسِي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو احمد
**//نائب المدير**//**
**//نائب المدير**//**
avatar

عدد المساهمات : 6783
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: المشاكل البرمجية   الإثنين فبراير 07, 2011 7:20 am

يسسسسسسسسسسسسسسسسسسلمو اخي العمدة على هي المعلومات

وتقبل مروري

_________________ التوقيع _____________________






مش مهم ان تكون صديقي المهم ان تكون
صادقا معي







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alomda
‗۩‗كبار الشخصيات°V-----I------P °‗۩‗
‗۩‗كبار الشخصيات°V-----I------P °‗۩‗
avatar

مصر

عدد المساهمات : 7728
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 33
الموقع : فى قلوب احبابى

مُساهمةموضوع: رد: المشاكل البرمجية   الخميس فبراير 10, 2011 2:13 am

اكسمان كتب:
يسسسسسسسسسسسسسسسسسسلمو اخي العمدة على هي المعلومات

وتقبل مروري




شكرا لمرورك العطراكسو لك مني اجمل تحية

_________________ التوقيع _____________________

ڪَــلْ اڷآۈجــآعَ ڛَتنّــتهــىْ حَــيَّنْ يَّـأذنَّ ڷهــآ ړبِّــىْ فَقِط
مَْـزَيــداً مَْـن ” الصَّــبــر ” يــا نــفٌسِي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستحيل
//عضو مميز//
avatar

العراق

عدد المساهمات : 575
تاريخ التسجيل : 08/02/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: المشاكل البرمجية   السبت أبريل 23, 2011 2:52 pm


_________________ التوقيع _____________________


مؤلم ... أن يعاهدك أحدهم على الوفاء ويكون أول الخائنين .!.
مؤلم ... أن يكذب أحدهم وأنت تعلم ولكن تصدقه .. لأنك تحبه .!.
مؤلم ... أن تبني حلما فيسقط عليك.!.
مؤلم ... أن تجد نفسك عاريا وحيدا بفضل من أحببت.!.


من قال أن الإبتسامة رمز للفرح !!!
ومن قال بأن الدمعة رمز للحزن !!!
أحياناً .. نعبر عن الفرح العظيم بدمعة .
. ونلخص الحزن العظيم بإبتسامة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alomda
‗۩‗كبار الشخصيات°V-----I------P °‗۩‗
‗۩‗كبار الشخصيات°V-----I------P °‗۩‗
avatar

مصر

عدد المساهمات : 7728
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 33
الموقع : فى قلوب احبابى

مُساهمةموضوع: رد: المشاكل البرمجية   الأحد يوليو 10, 2011 8:39 pm

المستحيل كتب:



أج ــمل وأرق باقات ورودى

لردك الجميل ومرورك العطر

تــ ح ــياتيـ لكــ

كل الود والتقدير

دمت برضى من الرح ــمن

لك خالص احترامي...الـ عــمــدة

_________________ التوقيع _____________________

ڪَــلْ اڷآۈجــآعَ ڛَتنّــتهــىْ حَــيَّنْ يَّـأذنَّ ڷهــآ ړبِّــىْ فَقِط
مَْـزَيــداً مَْـن ” الصَّــبــر ” يــا نــفٌسِي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشاكل البرمجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عسل العرب :: منتدى االكمبيوتر والانترنيت :: قسم مشاكل البرامج والبرمجيات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» انثى الكبرياء
الأحد يوليو 02, 2017 11:53 am من طرف عسل العرب

» صور نادرة لحيوانات "أعداء" أثناء غفوتها
الثلاثاء أبريل 14, 2015 3:27 pm من طرف saly abdo

» هل كلمة أسف تمحي الجرح!
الجمعة أبريل 10, 2015 6:28 am من طرف saly abdo

» حلم وكيديا
الخميس أبريل 09, 2015 3:38 pm من طرف عسل العرب

» صفي الله ياعلم الرشاد
الخميس أبريل 09, 2015 3:23 pm من طرف عسل العرب

» القصة التي ضحك منها سليمان عليه السلام عاما كاملا
الخميس أبريل 09, 2015 3:13 pm من طرف عسل العرب

» كلــــــــــمات - تطــــرق القلــــــــــو ب
الخميس أبريل 09, 2015 10:52 am من طرف saly abdo

» أخطر مزار سياحي في العالم
الخميس أبريل 09, 2015 9:34 am من طرف saly abdo

» فوائد الصحيه للدموع
الخميس أبريل 09, 2015 9:06 am من طرف saly abdo

» لعبة اتحداك تدلع الاسم
الإثنين أبريل 06, 2015 5:25 am من طرف عسل العرب